المنهجية الاساسية لطلبة القانون
الطلبة الجدد يتساؤلون حول المنهجية التي عليهم اعتمادها أثناء إجابتهم على أسئلة الامتحانات
التي تستوجب منهم تحرير موضوع قانوني. في هذا المقال سأحاول تقديم منهجية بسيطة للطلبة
المبتدئين في الدراسات القانونية، أولا
على الطلبة اجتناب الأسلوب الأدبي، فالموضوع القانوني
يستوجب التدقيق في المفاهيم والمصطلحات المستخدمة، وإستعمال لغة قانونية، وعدم الخروج
عن صلب الموضوع.
المقدمة:
تعتبر المقدمة تمهيد نحو ولوج النطاق العام للموضوع،
بحيث تتضمن تعريف موجز له، وإشارة إلى نطاقه العام والخاص وعناصره والإشكاليات التي
يثيرها.
كما تتضمن المقدمة وضع تصميم للموضوع أو ما يعرف
بخطة البحث ويجب أن تكون مطابقة لما سيتم سرده في عرض الموضوع، ويجب أن تعتمد التسلسل
التالي:
الباب ـــــ الفصل ـــــ الفرع ـــــ
المبحث ـــــ المطلب ـــــ الفقرة ـــــ أولا ـــــ 1 ـــــ أ.
لكن كطلبة جدد ، غالبا ما يطالب الأساتذة طلبتهم
بتقسيم الموضوع إلى قسمين دون فروع لهما.
- المبحث الأول أو القسم الأول
أو الفصل الأول أو الباب الأول أو المطلب الأول أو الفقرة الأولى أو أولا أو...
- المبحث الثاني أو القسم الثاني
أو الفصل الثاني أو الباب الثاني أو المطلب الثاني أو الفقرة الثانية أو ثانيا أو...
ويستحسن الاقتصار على الفقرات أو المطالب أو
"أولا، ثانيا،..."، نظرا لكون الموضوع سيكون قصيرا ولا يتطلب الأبواب والمطالب.
إذن كتلخيص لما ذكرته أعلاه: فالمقدمة يجب أن تحتوي
على تعريف بموضوع السؤال مرفقة بإشكالية. وقد تكون هي نفس السؤال المطروح في الامتحان،
أو طرح السؤال المطروح في الامتحان بصيغة أخرى، ومن الأفضل طرح عدة تساؤلات تكون مستنبطة
من السؤال موضوع الامتحان. ثم تضع تصميم الموضوع الذي ستجيب من خلاله على إشكالية الموضوع،
وهذان مثالان للتصميم من الناحية المنهجية:
وبناء عليه، تقتضي دراسة هذا الموضوع معالجة........
" عنوان المطلب الأول أو الفقرة الأولى" (المطلب الأول أو الفقرة الأولى
أو...)، ثم معالجة........ " عنوان المطلب الثاني أو الفقرة الثانية " (المطلب
الثاني أو الفقرة الثانية أو...).
أو
ولذلك يتعين - لمعالجة هذا الموضوع - في البداية
معالجة......... "عنوان المطلب الأول أو الفقرة الأولى" (المطلب الأول أو
الفقرة الأولى أو...)، ثم بعد ذلك معالجة........ "عنوان المطلب الثاني أو الفقرة
الثانية" (المطلب الثاني أو الفقرة الثانية أو...).
بإمكانك إضافة الفقرات حسب سؤال الأستاذ إذا كانت
الإجابة تستلزم ذلك فبإمكانك تقسيم المطالب إلى فقرات.
العرض:
يعتبر هذا الجزء جوهر الموضوع، بحيث يتم من خلاله
الإجابة على التصميم الذي تم وضعه في التقديم، كما يجب اعتماد حسن التخلص من محور لأخر،
مع ضرورة وضع تمهيد موجز بين العناوين العامة و الخاصة أو ما يعرف بالعناوين الصغيرة
والكبيرة.
كتوضيح: ستبدأ بتنزيل تصميم الموضوع، لتقوم بالإجابة
على السؤال الذي طرحه أستاذك، وذلك من خلال (مطلبين أو محورين، وبإمكانك تقسيم كل مطلب
أو محور إلى فقرتين، حسب طبيعة السؤال)
لكن كما سبق وقلنا فأغلب الأساتذة يوجهون طلبتهم
بالفصل الأول والثاني والثالث إلى أن يعتمدوا على تقسيم الموضوع لقسمين فقط، لتسهيل
الإجابة عليهم خصوصا و أن أغلب الطلبة الجدد غير معتادين على منهجية الإجابة بطريقة
منهجية وقانونية.
وبالتالي في العرض ستقسم الموضوع إلى:
القسم الأول:
.........
تحرير.......
القسم الثاني:
........
تحرير
..........
فتكتب عنوان كبير لكل قسم ، ثم تجيب على موضوعه ..
الخاتمة:
هي عنصر غير ضروري - بعض الأساتذة يعتبرونها ضرورية
- وتتضمن استنتاجات أو اقتراحات أو خلاصة للموضوع أو افتح أفاق جديدة للموضوع .. ويمكن
إنهاء الموضوع بتساؤل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق